0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (3.4مليون نقاط)

اعراب قوله تعالى (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى. أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى.

اعراب قوله تعالى (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى. أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى. وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى. وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى-اعراب أمثلة على العطف

 وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى. وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى-اعراب أمثلة على العطف

حروف العطف

تمارين حول حروف العطف للسنة الرابعة ابتدائي بيت العلم 

تدريبات على حروف العطف الصف الرابع

تمارين على حروف العطف للصف الثاني الابتدائى

تدريبات على حروف العطف للاطفال

تمارين العطف pdf بيت العلم 

اعراب قوله تعالى (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى. أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيماً فَآوَى. وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى. وَوَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى-اعراب أمثلة على العطف

  وَلَسَوْفَ: الواو: حسب ما قبلها، اللام: حرف توكيد مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب. 

سَوْفَ: حرف تسويف واستقبال مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب ولا عمل له.

 يُعْطِيكَ: يُعْطِي: فعل مضارع مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء استثقالا، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتحة الظاهرة في محل نصب مفعول به مقدم.

 رَبُّكَ: رَبُّ: فاعل مؤخر مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف، والكاف: ضمير متصل مبني على الفتحة الظاهرة في محل جر مضاف إليه.

 فَتَرْضَى: الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، تَرْضَى: فعل مضارع معطوف عطف نسق بالفاء على يُعْطِي مرفوع لتجرده من الناصب والجازم، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف تعذرا، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.

 أَلَمْ:الهمزة: حرف استفهام، مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب، لَمْ: حرف نفي وجزم وقلب، مبني على السكون الظاهر، لا محل له من الإعراب. 

يَجِدْكَ: فعل مضارع مجزوم بـ لَمْ، وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره  هو . والكاف ضمير متصل مبني على الفتح الظاهر في محل نصب مفعول به أول. 

يَتِيماً: مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

 فَآوَى: الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، آوَى: فعل ماض معطوف عطف نسق بالفاء على يجد  مبني على الفتح المقدر على الألف تعذرا، لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو.

 وَوَجَدَكَ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، وَجَدَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره  هو. والكاف ضمير متصل مبني على الفتح الظاهر في محل نصب مفعول به أول.

 ضَالّاً: مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 

فَهَدَى: الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، هَدَى: فعل ماض معطوف عطف نسق بالفاء على  وَجَدَ ، مبني على الفتح المقدر على الألف تعذرا، لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو . 

وَوَجَدَكَ: الواو: حرف عطف مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، وَجَدَ: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو ، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح الظاهر في محل نصب مفعول به أول.

عَائِلاً: مفعول به ثان منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 

فَأَغْنَى: الفاء: حرف عطف وترتيب وتعقيب مبني على الفتح الظاهر لا محل له من الإعراب، أَغْنَى: فعل ماض معطوف عطف نسق بالفاء على  وَجَدَ ، مبني على الفتح المقدر على الألف تعذرا، لا محل له من الإعراب. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره هو .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تدريبات على حروف العطف الصف الرابع

تمارين حول حروف العطف للسنة الثانية متوسط

أمثلة عن حروف العطف

شرح درس العطف للسنة الخامسة ابتدائي

تطبيقات حول عطف النسق وعطف البيان

حروف العطف للسنة الثالثة ابتدائي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...