0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة (3.7مليون نقاط)

حرب الموالي والحديدين

أصل عائلة الحديدي

عائلة الحديدي في المدينة المنورة

شيوخ الحديدين

الحديديين الاشراف

الحديدين 515

عشيرة الحديدين في الموصل

السادة الحديديين

كم عدد الحديدين

قبيلة الحديديين ويكيبيديا

شجرة عائلة الحديدي

الحديدي وش يرجعون

الحديدين كم فخذ

شيخ عشيرة الحديدين

أصل الحديديين في الأردن، افخاذ وانساب قبيلة آل الحديديين، الحديديين وش يرجعون 

أصل الحديديين في الأردن، افخاذ وانساب قبيلة آل الحديديين، الحديديين وش يرجعون 

قسم من قبيلة الحديدين (الصميدعيين) نزح الى جنوب الشام وبرز فيهم سليمان الذي أعقب رسلان وقد أعقب رسلان ( الشيخ رسلان ) اثنان من الأبناء وهم : فياد وفيد كما ذكر في الجزء الأول من كتاب "موسوعة قبائل العرب" لمؤلفه الباحث عبدالحكيم الوائلي.

كان فياد وفيد ياتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط، ويذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس ونابلس وحيفا ويافا، وبعد وفات والدهم قرروا الانتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، اما فيد فلم يتزوج ومات وهو اعزب ، وقد انجب فياد ثلاثة اولاد فسمى الأول (حديد) على اسم جدة الأول وسمى الثاني (حميد) وسمى الثالث (جرو)... .

اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والمياه لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفة وهناك توفي والدهم ( الشيخ فياد بن رسلان الحديد ) الجد المؤسس لعشائر الحديد في الأردن ولا يزال قبرة موجوداً حتى الان بالقرب من منطقة ياجوز.[7]

واصل الأخوة تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه واخيراً استقروا في منطقة القويسمة وأبوعلندا نظراً لسهولة اراضيها وخصوبتها.. تكاثر أولاد فياد بن رسلان الحديد الجد المؤسس لعشائر الحديد في (الأردن) وأصبح (حديد) جد فخذ الحديد و (حميد) جد فخذ الزّيرة من عشيرة الحديد و (جرو) جد عشيرة الحنيطيين (الجراونة) كما جاء في الصفحة 117 من كتاب الوسم عند القبائل الأردنية للكاتب (عارف عواد الهلال) مستنداً لكتاب (البدو) الجزء الثاني تأليف ماكس فرايهيرفون أوبنهايم الذي أولف في عشرينيات القرن الماضي .

تعود زعامة الحديديين في الأردن إلى الشيخ برجس الحديد (أبو نضال) القاضي العشائري وعضو سابق لمرتين في مجلس الأعيان وعضو أيضا لمرتين في مجلس النواب وهو ابن الشيخ الفارس شاهر صايل الحديد عضو أول مجلس تشريعي أردني وأحد أبرز وجهاء العشائر الأردنية الذي دفن في المقابر الملكية [8].

افخاذ فروع عشيرة الحديدين في الأردن :

1- الشتيوي ( المنور , النوري , المناور ). 

2- الشاهر.

3- الثنيان. 

4- الهزاع . 

5- الزّيرة ( الجفال , العبد , العساف , العودة , العلي , العناد ) . 

6- الصياح. 

7- المنصور.

 8- الباير.

9- أبو سعيدة .

 10- الشحادة . 

11. المهاوش .

يوجد أحد فروع قبيلة الحديديين في مدينة السلط الأردنية يرجعون بنسبهم الى حديديين الحجاز يدعون (بعشيرة الحديدي) وأول جد منهم قدم من الحجاز وقطن السلط منذ 150 عام هو السيد علاء الدين الحسيني

وفي الاخير قدمنا لكم أصول قبيلة الحديديين 

بواسطة
وش يرجعون ال الحديديين واي منطقة يعيشون أكثر قبائل الحديديين

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
الحديديين في العراق

موطن العشيرة في العراق حاليا مدينة الموصل ويسكنون ما بين دجلة من تلعفر الى حمام العليل وعلى يسار دجلة بين الزاب وسهل باشايا من قرى ناحية الحمدانية وهذه العشيرة تمتهن مهنة الزراعة ورعي الاغنام لها ولتجار الموصل سابقا وتوطن قسم منهم في مركز مدينة الموصل بالاضافة الى تواجدهم في القرى الكثيرة المنتشرة في إرجاء المحافظة ، وبسبب ظروف عدم توفر الاستقرار في بداية القرن التاسع عشر نتيجة لمنازعات بين عشائر شمر والعبيد واللذين كانو ايض طرف فيها وخاصة في بداية عام 1233 هـ / 1812 م المذكور في إحدى الوثائق العثمانية في عهد الوالي داود باشا حيث يذكر المعركة التي جرت بين شمر والعبيد والحديديين وقتل فيها أعداد كبيرة من الأطراف المتنازعة وستة من أهالي تلعفر مما اضطر قسم من أفخاذ هذه العشيرة الرحيل إلى مناطق مختلفة من العراق بغداد ـ ديالى ـ الناصرية ـ الحلة ـ كركوك وبعضهم إلى الشام حسب ماورد ذلك في كتاب عشائر الشام الجزء الثاني .

والذين نزحوا إلى كركوك بعد ذلك التاريخ كانوا في حالة تجوال وتنقل من مكان إلى أخر بسبب اعتمادهم على مهنة الرعي تستوجب التنقل للبحث عن المرعى وفي نهاية المطاف اتخذوا موطنهم الحالي موقع ثابت ومستقر وذلك بعد عام 1851 م وكانت هذه المنطقة خالية وأراضي زراعية تعتمد على الأنهار والكهاريز الموجودة في المدينة ومنها نهر ( الدهنة ) الذي يصل الى تسين (تسعين) وكان اختيارهم لهذا الموقع له جدوى اقتصادية حيث كانوا على مسافة قريبة من القورية والمحلات السكنية في الجانب الكبير لأجل تصريف وبيع منتجاتهم من الحليب والألبان والصوف و الأغنام بالإضافة إلى تجاورهم مع أهل تسعين الذين كانوا مشهورين في الزراعة والتجارة والتي يعتمد عليها الحديديين لاسيما بعد انتهاء موسم الحصاد وكما ذكرت انفا وتوطدت من جراء ذلك العلاقة فيما بينهم ويذكرها الطرفين في مجالسهم ومعرفة هذه العلاقة التي لازالت قائمة بين الأحفاد حيث استقرت عائلتان من عوائل الحديديين وتطبعوا معهم بعد ان تطورت ووصلت إلى حالات الزواج والتصاهر .

ومن أبرزها كانت مع عائلة المرحوم (محمد علي كهيه) عميد الأسرة الذي كان له موقعه الاجتماعي الكبير في قلوب العشيرة وان هذه العلاقة لم تختصر فقط مع أهل تسعين انما مع جميع العوائل الكردية والتركمانية حيث كان التجاور مع العوائل التركمانية التي كانت تسكن في منطقة صاري كهيه وسوق القورية مشهود لها بعلاقات طيبة وحميمة وعلاقات واسعة مع العشائر الكردية في رحيم اوه والاسكان وامام قاسم والشورجة بالاضافة الى العشائر في القرى التابعة لناحية شوان وطقطق وناحية قره عنجير وقضاء جم جمال من خلال تواجد عوائل من العشيرة معهم والتعايش بسلام وامان وحماية منقبل افراد العشائر خاصة في مواسم الربيع الذي تشتهر به منطقة كردستان حيث يتم تسهيل مهمة رعي اغنامهم في كل مكان وبرعاية وبضيافة كاملة ولابد من ذكر تجاورنا مع الاستاذ الفاضل ( جلال الطالباني ) في عام /1959 في كركوك وان هذا الرجل الكبير والوفي يذكر محاسن العشيرة في مجالسه عندما كان يمارس عمله النضالي والقيادي والتربوي في السليمانية وكذلك في الوقت الحاضر مؤكدا وجودهم في كركوك منذ تاريخ طويل ويذكر مقبرتهم الخاصة بامواتهم في المصلى . ان هذا جزء يسير من مجمل علاقات اجتماعية واسعة مع العوائل الكردية والتركمانية يحتاج ذكرها الى صفحات كثيرة سنطرق إليها تفصيلا إن شاء الله .

كما ورد اعلاه من تاريخ متوارث للأحفاد من الأجداد وكذلك المصادر التاريخية الموجودة في بطون الكتب تشير الى تواجدنا في كركوك والسكن فيها بعد المنتصف الثاني من القرن التاسع عشر وخاصة في موسوعة البدو للمستشرق الألماني " ماكس فون او بنهايم" الذي صدرت ترجمته إلى العربية من دار الوراق /2004 .

ولا يمكن تجاهل تاريخ العشيرة في كركوك ومقبرة الحديديين شاهد على التاريخ وان اتخاذ هذه المقبرة لدفن موتاهم هو عام /1879 م ومن الأوائل المدفونين في المقبرة المحصورة بين 1879ـ1900 م هم كل من جبل بن رسيد ومرعي حسن المدفون في عام /1894 م وشواخص فبورهم موجودة .[6]

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...