قصيدة جادك...">
0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (3.7مليون نقاط)

شرح قصيدة جادك الغيث

مادة اللغة العربية

الصف الثاني عشر

الفصل الثاني

تحليل ودراسة موشح جادك الغيث كاملة 

زوارنا الكرام نسعد أن نقدم إجابة السؤال الذي يقول....تحليل ودراسة موشح جادك الغيث كاملة .. من مصدرها الصحيح في منصة مدينة العلم الذي تقدم لكم الكثير من المعلومات الصحيحة من شتى المجالات التعلمية والثقافية وحلول الألغاز بأنواعها الذهنية ولكم الأن حل السؤال الذي يقول...تحليل ودراسة موشح جادك الغيث كاملة ...واجابتة الصحيحة الذي نقدمها لكم في موقع مدينة العلم  وهي 

تحليل ودراسة موشح جادك الغيث كاملة 

الصور البلاغية في جادك الغيث

شرح قصيدة جادك الغيث الصف الثاني عشر

إعراب قصيدة جادك الغيث

بحر قصيدة جادك الغيث

شرح قصيدة جادك الغيث لمادة اللغة العربية الصف الثاني عشر من الفصل الدراسي الاول وفق المناهج الاماراتية.

شرح الأبيات:

شرح بيت جادك الغيث إذا الغيث همى يا زمان الوصل بالأندلس

جادك الغيث: جملة دعائية يدعو فيها الشاعر بالسقيا و الخير لزمان الوصل. الغيث: المطر. زمان الوصل: المراد الزمن الذي اجتمع فيه شمل الأحبة.

الشرح والتحليل : يدعو الشاعر لتلك الأيام السعيدة التي قضاها في غرناطة بالسقيا كلما سقط المطر على عادة القدامى حين كانوا يدعون لأرض المحبة بذلك.

الصور الجمالية : ( يا زمان الوصل) استعارة مكنية، شبه زمان الوصل بإنسان وحذف المشبه به و دل عليه بشيء من خصائصه وهو النداء و فيها تشخيص للزمان و كأنه إنسان حي يسمع النداء و هي توحي بحنين الشاعر لتلك الأزمان. جادك الغيث استعارة مكنية تصور زمان الوصل أرضا يسقيها المطر و فيها تجسيم و إيحاء بقوة الذكريات ودوامها مرتبطة بتلك الأيام وهي صورة تقليدية لشعراء المشرق العربي لأنها لا تناسب الأندلس وبيئتها المليئة بالأنهار و لا تحتاج إلى المطر فالشاعر هنا يريد الدعاء بطلب الخير عامة و المطر رمز عهد الخير.

شرح قصيدة لم يكن وصلك إلا حلما في الكرى أو خلسة المختلس

حلما: خيال و طيف. الكرى: النوم. الخلسة: الاختلاس و الأخذ في الخفاء

الشرح: كان لقاء الأحبة جميلا ولكنه مر سريعا كالحلم السعيد أو اللذة المختلسة

الصور: (لم يكن وصلك إلا حلما أو خلسة المختلس) تشبيهان فالوصال في لذته كالحلم السعيد في سرعته و قصر زمن المتعة كالخلسة السريعة

إذ يقود الدهر أشتات المنى ننقل الخطو على ما يرسم

يقود الدهر: يسوق والمراد يحقق. أشتات المنى: الأماني المتفرقة. جمع شتيت و جمع منية. ننقل الخطو: تتجه على ما يرسم: كما يرسم لها الدهر.

الشر ح والتحليل : يسترجع الشاعر الذكريات فيقول كان الدهر يحقق أمانيه المتعددة المتنوعة فتجري على خطة مرسومة لا تختلف ولا تنحرف.

شرح البيت زمراً بين فرادى و ثنى مثلما يدعو الحجيج الموسم

زمراً: جمع زمرة. الوفود: جمع وفد وهو الجماعة. الموسم: موسم الحج.

الشرح والتحليل : هذه الأماني تأتى في موعدها المرغوب فرادى أو ثنى أو جماعات كأنها وفود الحجاج في موسم الحج تأتى في موعدها متفرقة أو متجمعة.

شرح البيت و الحيا قد جلل الروض سنا وثغور الزهر منه تبسم

الحيا: المطر. جلل الأرض سنا: كسا الرياض أزهارا متفتحة تلمع وتتلألأ. ثغور: جمع ثغر.

الشرح والتحليل : كانت الطبيعة حولنا بهيجة تشاركنا سرورنا وتسهم في سعادتنا فالمطر قد كسا الروض ثوبا مشرقا من الأزهار المتفتحة الباسمة.

شرح البيت الشعري وروى النعمان عن ماء السما كيف يروي مالك عن أنس

روى النعمان عن ماء السماء: المراد هنا أن شقائق النعمان ذلك النوع من الإزهار الذي يعرف بشكله الأحمر ونقطة السوداء يدل على أثر المطر فيها وفضله عليها والنعمان بن ماء السماء: ملك الحيرة في الجاهلية وفى هذا التعبير تورية ومالك بن أنس: فقيه صاحب مذهب معروف و أنس أبوه أو هو أنس ابن مالك خادم الرسول (ص) وعلى هذا لا تكون بينهم علاقة القرابة.

كيف يروي مالك عن أنس المراد هنا أن ما بين شقائق النعمان والمطر من نسبه وصلة مثل ما بين مالك و أبيه أنس أو مثل ما بينه وبين أنس بن مالك في صدق الأحاديث المروية.

شرح وتحليل قصيدة فكساه الحسن ثوباً معلماً يزدهي منه بأبهى ملبس

معلما: ملونا. يزدهي: يختال. بأبهى ملبس بأجمل الأثواب.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.7مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

 قصيدة جادك الغيث

نص قصيدة جادك الغيث الأندلسي 

قصيدة لسان الدين بن الخطيب

نص موشح جادك الغيث.

جادك الغيـث إذا الغيـث همـى يـا زمـان الوصـل بالأنـدلـس

لـم يكـن وصـلـك إلا حلـمـا في الكرى أو خلسـة المختلـس

إذ يقـود الدهـر أشتـات المنـى ننقـل الخطـو علـى ماتـرسـم

زمـرا بـيـن فُــرادى وثـنـا مثلمـا يدعـو الحجيـج الموسـم

والحيا قد جلـل الـروض سنـا فثغـور الزهـر فـيـه تبـسـم

وروى النعمان عن مـاء السمـاء كيف يـروي مالـكٌ عـن أنـس

فكسـاه الحسـن ثوبـاً مُعلـمـاً يزد َ هـي منـه بأبهـى ملبـس

في ليـال ٍ كتمـت سـر الهـوى بالدجـى لـولا شمـوس الغُـرر

مال نجـم الكـأس فيهـا وهـوى مستقيـم السيـر سعـد الأثــر

    وطرٌ مافيه مـن عيـب ٍ سـوى أنـه مــرَّ كلـمـح البـصـر

حيـن لـذّ النـوم شيئـاً أو كمـا هجـم الصبـح هجـوم الحـرس

غـارت الشهـب بنـا أو ربمـا أثـرت فينـا عيـون النـرجـس

أيٌّ شـئ لامـرئ قـد خلـصـا فيكون الـروض قـد مكـن فيـه

تنهـب الأزهـار فيـه الفُرصـا أمِنـت مـن مـكـره ماتتقـيـه

فـاذا المـاء تناجـى والحـصـا وخـلا كـل ٌّ خلـيـل بأخـيـه

تُبصـر الـورد غيـوراً بَـرمـا يكتسي مـن غيظـه مـا يكتسـى

وتــرى الآس لبِيـبـا فهـمـا يسـرق السمـع بأذنـي فــرس

يا أهَيلَ الحي مـن وادي الغضـا وبقلبـي مسـكـنٌ أنـتـم بــه

ضاق عن وجدي بكم رحب الفضا لا أبالـي شرقـه مـن غـربـه

فأعيدوا عهـد أنـس قـد مضـى تعتقـوا عبدكـم مــن كـربـه

واتقـوا الله ، وأحيـوا مغـرمـا يتلاشـى نفـسـاً فــي نـفـس

حبـس القلـب عليكـم كـرمـا أفترضـون َ عـفـاء الحُـبُـس

وبقلـبـي منـكـم مـقـتـرب ٌ بأحاديـث المنـى وهـو بعـيـد

قمـر أطلـع مـنـه المـغـرب شقوة المضني بـه وهـو سعيـد

قـد تسـاوى محسـنٌ أو مذنـبٌ فـي هـواه بيـن وعـدٍ ووعيـد

أحـور المقلـة معسـول اللمـى جال في النَّفْـس مجـالَ النَّفَـس

سدد السهـم فأصمـى إذ رمـى بـفـؤادي نبـلـه المـفـتـرس

 

إن يكـن جـار وخـاب الأمـل ففـؤاد الصَّـبِّ بالشـوق يـذوب

فـهـو للنـفـس حبـيـب اول ليس في الحب لمحبـوب ذنـوب

أمــره معـتـمـل ممـتـثـل في ضلوع قـد براهـا وقلـوب

حكـم اللحـظ بــه فاحتكـمـا لم يراقب فـي ضعـاف الأنفـس

ينصـف المظلـوم ممـن ظلمـا ويجـازي البَـرَّ منهـا والمُسِـي

 

مـا لقلبـي كلمـا هبـت صبـا عاده عيـدٌ مـن الشـوق جديـد

جلـب الهـم لــه والوصـبـا فهو للأشجان فـي جهـدٍ جهيـد

كـان فـي اللـوح لـه مكتتـبـا قـولـه : إن عـذابـي لشـديـد

لاعجٌ في أضلعـي قـد أضرمـا فهي نـارٌ فـي الهشيـم اليبـس

لم يـدع فـي مهجتـي إلا ذِمـا كبقـاء الصبـح بـعـد الغـلـس

 

سلمي يا نفس فـي حكـم القضـا واعمري الوقت برجعي ومتـاب

ودعي ذكـر زمـان قـد مضـى بين عُتبى قـد تقضـت وعتـاب

واصرفي القول الى مولى الرضى ملهـم التوفيـق فـي أم الكتـاب

الكريـم المنتـهـي والمنتـمـي أسـد السـرج وبـدر المجـلـس

ينـزل النصـر علـيـه مثلـمـا ينـزل الـوحـي روح الـقُـدس

مصطفـى الله سَمِـيٌّ المصطفـى الغنـي بالله عـن كــل أحــد

مـن إذا ماعَقـد العهـد وفــى وإذا مـا فتـح الخطـب عـقـد

من بني قيس بـن سعـد وكفـى حيث بيت النصر مرفـوع العَمَـد

حيث بيت النصر محمًّي الحمـى وجَنى الفضـل زكـي المغـرس

والهـوى ظـل ظلـيـلٌ خيـمـا والنـدى هـبَّ الـى المغتـرس

هاكهـا ياسِبـطَ أنصـار العُلـى والـذي إن عثـر الدهـر أقـال

غـادةً ألبسهـا الحـسـن مُــلا تبهـر العيـن جـلاءً وصـقـال

عارضت لفظـاً ومعنـى وحلـى قول مـن أنطقـه الحـب فقـال:

هل درى ظبي الحمى أن قد حمى قلب صـب حَلَّـه عـن مكنـس

فهـو فـي حـر وخفـقٍ مثلمـا لعبـت ريـح الصبـا بالقـبـس

اولا التعريف بالشاعر لسان الدين بن الخطيب

بواسطة (3.7مليون نقاط)
شرح قصيدة جادك الغيث

الغيث:المطر.زمان الوصل:المراد الزمن الذي اجتمع فيه شمل الأحبة.

لم يكن وصلك إلا حلما في الكرى أو خلسة المختلس

حلما: خيال و طيف. الكرى: النوم. الخلسة: الاختلاس و الأخذ في الخفاء

الشرح: كان لقاء الأحبة جميلا ولكنه مر سريعا كالحلم السعيد أو اللذة المختلسة

و الحيا قد جلل الروض سنا وثغور الزهر منه تبسم

الحيا: المطر. جلل الأرض سنا: كسا الرياض أزهارا متفتحة تلمع وتتلألأ. ثغور: جمع ثغر.

الشر ح: كانت الطبيعة حولنا بهيجة تشاركنا سرورنا وتسهم في سعادتنا فالمطر قد كسا الروض ثوبا مشرقا من

الأزهار المتفتحة الباسمة.

وروى النعمان عن ماء السما كيف يروي مالك عن أنس

روى النعمان عن ماء السماء: المراد هنا أن شقائق النعمان ذلك النوع من الإزهار الذي يعرف بشكله الأحمر

ونقطة السوداء يدل على أثر المطر فيها وفضله عليها والنعمان بن ماء السماء: ملك الحيرة في الجاهلية وفى هذا

التعبير تورية ومالك بن أنس: فقيه صاحب مذهب معروف و أنس أبوه أو هو أنس ابن مالك خادم الرسول

(ص) وعلى هذا لا تكون بينهم علاقة القرابة.

كيف يروي مالك عن أنس المراد هنا أن ما بين شقائق النعمان والمطر من نسبه وصلة مثل ما بين مالك و أبيه أنس

أو مثل ما بينه وبين أنس بن مالك في صدق الأحاديث المروية

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
0 تصويتات
1 إجابة
سُئل يناير 10 في تصنيف مناهج دراسية بواسطة مدينة الـعـلـم (3.7مليون نقاط)
0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...