0 تصويتات
في تصنيف مناهج دراسية بواسطة (3.4مليون نقاط)

شرح الكيمياء الحياتية الكيمياء الحيوية

تفاعلات كيميائية تحدث في حياتنا اليومية

 

تفاعلات كيميائية تحدث في حياتنا اليومية

ملخص درس التفاعلات الكيميائية، وامثلة على بعض التفاعلات كيميائية التي تحدث في حياتنا اليومية

ملخص درس التفاعلات الكيميائية، وامثلة على بعض التفاعلات كيميائية التي تحدث في حياتنا اليومية

المصادر

تفاعلات كيميائية تحدث في حياتنا اليومية Chemical Reactions in Everyday Life

أنواع من تفاعلات كيميائية تحدث في حياتنا اليومية

Chemical Reactions in Everyday Life

 

عدد التفاعلات الكيميائية التي تحدث في حياتنا اليومية

توجد الكيمياء في كل مكان من حولك ، وليس فقط في المختبر. تتفاعل المادة لتشكيل منتجات جديدة من خلال عملية تسمى التفاعل الكيميائي أو التغيير الكيميائي. في كل مرة تقوم بالطبخ أو تنظيف مكان ما ، فأن الكيمياء تعمل دائما.

جسمك يعيش وينمو بفضل التفاعلات الكيميائية. هناك تفاعلات تحدث عند تناول الأدوية ، وإشعال الكبريت ، وعند الرسم. هذه الأمثلة على التفاعلات الكيميائية من الحياة اليومية هي عينة صغيرة لمئات الآلاف من التفاعلات التي توجد في حياتنا.

 

امثلة على بعض التفاعلات كيميائية التي تحدث في حياتنا اليومية

 

أولاً 1- البناء الضوئي Photosynthesis

تعمل النباتات تفاعلًا كيميائيًا يسمى التركيب الضوئي لتحويل ثاني أكسيد الكربون والماء إلى طعام (جلوكوز) وأكسجين. وهوا احد أكثر التفاعلات الكيميائية اليومية شيوعًا وأيضًا واحد من أهم التفاعلات لأن هذه هي الطريقة التي تنتج بها النباتات الغذاء لأنفسها وللحيوانات وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين. معادلة التفاعل هي:

 

6 CO2 + 6 H2O + light → C​6H12O6 + 6 O2

 

  

ثانياً 2- التنفس الخلوي الهوائي Aerobic Cellular Respiration

التنفس الخلوي الهوائي هو العملية المعاكسة لعملية التمثيل الضوئي حيث يتم دمج جزيئات الطاقة مع الأكسجين الذي نتنفسه لإطلاق الطاقة التي تحتاجها خلايانا بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون والماء. الطاقة التي تستخدمها الخلايا هي طاقة كيميائية في شكل ATP ، أو أدينوزين ثلاثي الفوسفات.

فيما يلي المعادلة العامة للتنفس الخلوي الهوائي:

 

C6H12O6 + 6O2 → 6CO2 + 6H2O + energy (36 ATPs)

 

 

ثالاثا3- التنفس اللاهوائي Anaerobic Respiration

التنفس اللاهوائي هو مجموعة من التفاعلات الكيميائية التي تسمح للخلايا باكتساب الطاقة من الجزيئات المعقدة دون الأكسجين. تقوم خلايا عضلاتك بإجراء التنفس اللاهوائي كلما استنفدت الأكسجين الذي يتم توصيله إليها ، كما هو الحال أثناء التمرين المكثف أو المطول. يتم عمل التنفس اللاهوائي عن طريق الخميرة والبكتيريا للتخمير لإنتاج الإيثانول وثاني أكسيد الكربون والمواد الكيميائية الأخرى التي تصنع الجبن والزبادي والخبز والعديد من المنتجات الشائعة الأخرى.

 

المعادلة الكيميائية العامة لشكل واحد من أشكال التنفس اللاهوائي هي:

 

C6H12O6 → 2C2H5OH + 2CO2 + energy

 

  

رابعا 4- الإحتراق Combustion

في كل مرة تشعل عود ثقاب ، تحرق شمعة ، أو تشعل اي نار ، ترى تفاعل الاحتراق. يجمع الاحتراق بين الجزيئات النشطة بالأكسجين لإنتاج ثاني أكسيد الكربون والماء.

 

على سبيل المثال ، معادلة تفاعل احتراق البروبان ، الموجودة في شبكات الغاز وبعض المواقد ، هي:

 

C3H8 + 5O2 → 4H2O + 3CO2 + energy 

 

  

خامساً 5- الصدأ Rust

بمرور الوقت ، يطور الحديد طبقة حمراء متقشرة تسمى الصدأ. هذا مثال على تفاعل الأكسدة. وتشمل الأمثلة اليومية الأخرى تشكيل زنجار على النحاس وتشويه الفضة.

 

فيما يلي المعادلة الكيميائية لصدأ الحديد:

 

Fe + O2 + H2O → Fe2O3. XH2O

  

   

6- التبادل Metathesis

إذا قمت بدمج الخل وصودا الخبز لصنع تجربة بركان كيميائي أو حليب مع مسحوق الخبز في الوصفة ، فستواجه إزاحة مزدوجة ، أو تفاعل ما بعد التحول (بالإضافة إلى البعض الآخر). يتم إعادة تجميع المكونات لإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون والماء. يشكل ثاني أكسيد الكربون فقاعات في البركان ويساعد على زيادة المخبوزات.

 

تبدو هذه التفاعلات بسيطة من الناحية العملية ولكنها غالبًا ما تتكون من خطوات متعددة. فيما يلي المعادلة الكيميائية العامة للتفاعل بين صودا الخبز والخل:

 

HC2H3O2(aq) + NaHCO3(aq) → NaC2H3O2(aq) + H2O() + CO2(g)

 

 

7- الكيمياء الكهربائية Electrochemistry

تستخدم البطاريات تفاعلات كهروكيميائية أو اختزال لتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية. تحدث تفاعلات الأكسدة والاختزال التلقائية في الخلايا الجلفانية ، بينما تحدث التفاعلات الكيميائية غير التلقائية في الخلايا الإلكتروليتية.

 

 

8- الهضم Digestion

تحدث آلاف التفاعلات الكيميائية أثناء الهضم. بمجرد وضع الطعام في فمك ، يبدأ إنزيم في اللعاب يسمى الأميليز amylase بتكسير السكريات والكربوهيدرات الأخرى إلى أشكال أبسط يمكن لجسمك امتصاصها. يتفاعل حمض الهيدروكلوريك في معدتك مع الطعام لكسره بشكل أكبر ، بينما تشق الإنزيمات البروتينات والدهون حتى يمكن امتصاصها في مجرى الدم من خلال جدران الأمعاء.

 

 

9- تفاعلات حمض – قاعده Acid-Base Reactions

عندما تقوم بدمج حمض (على سبيل المثال ، الخل أو عصير الليمون أو حامض الكبريتيك أو حمض المورياتك) مع قاعدة (مثل صودا الخبز أو الصابون أو الأمونيا أو الأسيتون) ، فأنت تقوم بتفاعل حمض – قاعده. تحيد هذه التفاعلات الحمض والقاعدة لإنتاج الملح والماء.

 

كلوريد الصوديوم ليس هو الملح الوحيد الذي يمكن تشكيله. على سبيل المثال ، هذه هي المعادلة الكيميائية لتفاعل حمض – قاعده التي تنتج كلوريد البوتاسيوم ، بديل ملح الطعام المشترك:

 

HCl + KOH → KCl + H2O

 

  

10- تفاعلات الصابون والمنظفات Soap and Detergent Reactions

اليه تنظيف الصابون والمنظفات عن طريق التفاعلات الكيميائية. يستحلب الصابون الأوساخ ، مما يعني أن البقع الزيتية ترتبط بالصابون حتى يمكن رفعها بالماء. تعمل المنظفات كمواد خافضة للتوتر السطحي ، وتقلل من التوتر السطحي للماء بحيث يمكنها التفاعل مع الزيوت ، وعزلها ، وشطفها بعيدًا.

   

 

11- الطبخ Cooking

يستخدم

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ملخص درس التفاعلات الكيميائية، وامثلة على بعض التفاعلات كيميائية التي تحدث في حياتنا اليوميةملخص درس التفاعلات الكيميائية، وامثلة على بعض التفاعلات كيميائية التي تحدث في حياتنا اليومية

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...