0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة (3.4مليون نقاط)

انساب وافخاذ عائلة الامام الرفاعي،سلسلـة اسماء عائلات الرفاعي

يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي 

انساب وافخاذ عائلة الامام الرفاعي،سلسلـة اسماء عائلات الرفاعي

نسب عائلة الرفاعي الهاشمية تعود الى ١٢٠٠ عام و تفرع منها قبائل كبيرة عدا نسب الهاشمين يعني قريش بذاته

يعود النسب الوحيد المعروف للإمام الرفاعي الى الإمام الحسين بن علي رضي الله عنهما, وقد ورد عموده بأكثر من طريق يعود أشهرها الى أحمد الأكبر بن موسى أبي سبحة بن ابراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب, هذا العمود أثبته الكثيرون نظراً للشهرة التي استفاضت له ومع ذلك لم يمنع البعض من التوقف فيه والتعليق عليه أو الطعن به, وهذا ما استلزم التحقيق.

حيث وقد قمنا بتحقيق هذا النسب ليتبين أن هناك طريقا أصح وهو الى ابراهيم العسكري بن موسى ابي سبحة ووفقا للطاعنين في النسب فإنهم ينفون عنه أي صلة بالنسب الحسيني.

والواقع أن النسب الرفاعي مر بعدة فترات وأحاطت به ظروف سياسية وجغرافية واجتماعية ساهمت جميعها في زيادة الغموض الذي اكتنفه, وبين المصادر التي تثبته والتي لم تتطرق اليه تبقى الحاجة لعرضها ومحاولة فهم سياقها, وكبداية سنبدأ بتحقيق العمود النسبي لإمام الرفاعي والبحث عن نسبه الصحيح سواءا كان الى آل البيت أو الى غيرهم في الباب التالي بإذن الله.

القسم الأول من افخاذ قبيلة الرفاعي:

تحقيق العمود النسبي الرفاعي

أولا: تحقيق اسم رفاعة

أقول وبالله التوفيق أن اسم رفاعة هو أصل الاشكال الحاصل في مجمل طرق النسب الرفاعي وهو المدخل للطعن, وهنا سنحقق المسألة من بداية ظهور الاسم حتى اشتهاره.

وقد تطور ذكر هذا الاسم على ثلاثة مراحل اعتمادا على الاثار التالية:

الاولى: عند ابن خلكان بقوله "والرفاعي بكسر الراء وفتح الفاء وبعد الألف عين مهملة هذه النسبة إلى رجل من العرب، يقال له رفاعة، هكذا نقلته من خط بعض أهل بيته".

الثاني: عند الذهبي بقوله "أحمد بن علي بن أحمد بن يحيى بن حازم بن علي بن رفاعة" ومن نقل عنه لاحقا, وقد أضاف أن رفاعة رجل من المغرب.

الثالث: في الكتب الرفاعية والمشجرات التي بعد القرن العاشر الهجري باسم "رفاعة الحسن المكي".

وسنعلق على كل اثر بما يناسبه وفق أسس علمية منطقية حتى نصل الى حقيقة النسبة الى رفاعة.

وحيث أن الامام الذهبي ذكر اسم رفاعة كجد من الأجداد على العمود الرفاعي, وبما أنه وصفه رجل من المغرب, فسنبدأ بالبحث عنه عند المغاربة لعلنا نعثر على جد الامام الرفاعي المدعوا رفاعة ونتعرف على أصله.

البحث عن رفاعة في تراجم اهل المغرب والاندلس

كان هذا الجزء هو الاصعب على الاطلاق في مبحث النسب الرفاعي فنحن نتحدث عن مصادر ضخمة وكنا نبحث عن مفردات من اسماء اجداد الرفاعي مجتمعة مع بعضها او مع اسم احمد مثل يحيى , ثابت , حازم ,علي, المهدي, رفاعة والحسن الاصغر.

واما الكتب التي بحثنا بها فهي:

تاريخ علماء الاندلس - ابن الفرضي ت 403 ه

جذوة المقتبس في ذكر ولاة الاندلس – الحميدي ت 488 ه

الذخيرة في محاسن اهل الجزيرة – ابن بسام ت 542 ه

الصلة في تاريخ ائمة الاندلس – ابن بشكوال ت 578 ه

التكملة لكتاب الصلة – ابن الابار ت 658 ه

الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة – ابن عبد الملك ت 703 ه

البيان المغرب في أخبار الأندلس و المغرب - ابن عذاري ت 695 ه

الخوارج في المغرب حتى منتصف القرن الرابع الهجري – محمود عبد الرزاق

الزهاد والمتصوفة في بلاد المغرب – محمد البيلي

المعجم في اصحاب القاضي الامام الصدفي – ابن الابار ت 658 ه

المغرب في حلى المغرب – ابن سعيد الاندلسي ت 685 ه

الاحاطة في اخبار غرناطة – لسان الدين ابن الخطيب ت 776 ه

رياض النفوس في طبقات علماء القيروان – المالكي ت بعد 453 ه

درة الحجال في اسماء الرجال – ابن القاضي ت 1025 ه

الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة – المراكشي ت 703 ه

قضاة قرطبة – القروي ت 971 ه

وكانت النتيجة أن اكثر الاسماء التي عرضت لنا بعيدة كل البعد عن مبتغانا في البحث وانتخبنا عددا من الامثلة التي عثرنا عليها اثناء البحث ومنها:

*نمر بن هارون بن رفاعة بن مفلت بن سيف القيسي 311 ه

*محمد بن يزيد بن رفاعة الاموي البيري 403 ه

*محمد بن رفاعة بن محبوب المُكَتِّب 372 ه

* القاضي أبو مروان عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الملك بن أحمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن شريعة بن رفاعة بن صخر بن سماعة اللخمي الباجي من أهل القرن السادس.

*عباس بن رفاعة بن الحارث المذحجي (عاش زمن الحكم بن هشام)

وهذه عينة منتقاة من الاسماء التي وجدناها لرفاعة وسجلنا هنا عدة ملاحظات وهي:

1) لا يوجد تشابه او تقاطع مع التسلسل المتفق عليه من النسب الرفاعي المذكور عند الامام الذهبي اول من ساق اسم رفاعة في التسلسل.

2) نلاحظ ايضا ان اسم رفاعة تكرر ولقبائل مختلفة منسوبا لها ولم يأت منفردا, واغلب التراجم التي ورد فيها اسم رفاعة تبعد عن الامام الرفاعي أقل من ثلاثمئة عام واغلبهم منسوبين الى قبائلهم فتجد منهم المذحجي , الاموي ....الخ , فلماذا لم ينسب احد رفاعة الذي في العمود الرفاعي؟ هذه النقطة نجدها غير منطقية في ظل ما هو مشاهد في كتب التراجم المغربية والاندلسية.

3) لم يرد أبدا أي ذكر لرفاعة جهينة أو غيرها.

4) لم يرد "لقبيلة" بإسم بني رفاعة ذكر في المغرب والاندلس قبل القرن الخامس الهجري الا نص في كتاب البيان المغرب في اخبار الاندلس والمغرب يتحدث فيها عن رجل من بني رفاعة اسمه حارث بن حمدون سنة 273 ه في الاندلس وهو بعيد جدا بحيث لو كان رفاعة هذا هو جد الامام الرفاعي جدلا فيحتاج خمسة اسماء اضافية بعد رفاعة المذكور في العمود عند الامام الذهبي حتى يصل للحارث بن حمدون هذا الذي هو من بني رفاعة المذكور, ولا ندري كم سيحتاج حتى يصل لرفاعة المعني, وهذا يجعله احتمالا بعيدا كما سيظهر مع أدلة أخرى.

5) نستنتج بوضوح أن قصة انتقال رفاعة من مكة غير صحيحة والا لكان أصحاب التراجم اشاروا اليها وهذا يعزز ما ذهبنا اليه من أن هناك تحريفا وتلفيقا طال النسب الرفاعي.

إن هذه الملاحظات تشير الى وجود خطأ قد يكون تصحيفا حاصل في ما نقله الامام الذهبي وقبل أن نتطرق اليه لابد أن ننتبه الى نقطة وهي أن أغلب من ترجم للإمام الرفاعي سماه "ابن الرفاعي", وهذا الأمر له دلالة قوية كما سنبين.

فائدة: وقد ذكروا أن رفاعة رجل من العرب كما نقل ابن خلكان ولعل ذلك حتى لا يشتبه مع غير العرب من أهل المغرب.

ولعلهم ذكروا ان رفاعة رجل من المغرب لتمييز ال الشيخ الرفاعي عن بعض الرفاعية الذين عاشوا في البطائح قبلهم ممن ترجم لهم اصحاب التراجم ومنهم:

ابراهيم بن سعيد بن الطيب ابو اسحق الرفاعي توفي سنة 411 ه (ياقوت الحموي معجم الادباء)

الخلاصة: في ظل ما تقدم يبرز لدينا اشكال كبير متعلق بإسم رفاعة واحتمال وجوده كاسم علم في التسلسل النسبي الرفاعي, ويقوي فرضية أن ما نقله الإمام الذهبي لا يعدوا أن يكون اجتهادا أو نقلا عن مصدر تعرض للتصحيف.

لكن السؤال: هل تدعم الأدلة فرضية كون رفاعة إسم جد من أجداد الإمام الرفاعي؟ قبل أن نجيب على هذا السؤال لابد من الإجابة على سؤال آخر, الرفاعي أم ابن الرفاعي؟

الرفاعي ام "ابن الرفاعي" ؟

اشتهر الامام الرفاعي وآل بيته وابناء عمومته في اقدم ذكر لهم في كتب التراجم بلقب "إبن الرفاعي" وليس "الرفاعي" نسبة مباشرة, وفي ما يلي بعض من ذكره بهذه النسبة من معاصريه او من جاء بعده بفترة قليلة:

ابن الاثير ت 630 ه: في ترجمة الامام الرفاعي قال "أحمد بن علي بن الرفاعي" ( الكامل في التاريخ جزء العاشر صفحة 118)

سبط ابن الجوزي ت 654 ه: حيث قال : أحمد بن علي بن أحمد, أبي العباس بن الرفاعي ( مراة الزمان الجزء الرابع عشر صفحة 301)

ابن خلكان ت 681 ه: عندما تحدث عن الامام الرفاعي قال "المعروف بإبن الرفاعي" (وفيات الاعيان الوراق ص 51 /الايرانية صفحة 57)

ابن الفوطي ت 726 ه: عندما تحدث عن شمس الدين الرفاعي سماه "محمد بن الرفاعي" (الحوادث الجامعة / الوراق / صفحة 21 )

الامام الذهبي ت 748 ه: عندما تحدث عن تاج الدين شيخ الرواق سماه تاج الدين" بن الرفاعي", كما انه نقل عن كتاب مناقب "ابن الرفاعي" للهمامي. ( تاريخ الاسلام / الوراق / صفحة 4072)

وهنا ملاحظة ان الغالب على كتب التراجم اذا ذكرت النسبة الى بلد او عائلة فلا تسبقها بكلمة "إبن" وانما تفعل ذلك في حالات معينة منها:

(1) اذا كانت نسبة لحرفة كابن الخراز وأيضا إبن قيم الجوزية (كان أبوه قيما للمدرسة الجوزية).

(2) اذا كانت نسبة للقب أب أو جد كإبن رجب (وكان لقب لجده وإسمه الحقيقي عبدالرحمن) وابن حجر (وكان لقب احد اجداده)

(3) وأحيانا الى اسم جد ولكن دون جعله صفة مثل ابن كثير فقد كان "كثير" جده ولم يجعلوه صفة "كثيري" كما هو معتاد في نسبة الابناء الى عائلاتهم أو اجدادهم , فلم يقولوا ابن الكثيري, وهنا ايضا إختلاف عن النسب الرفاعي فلم يستبدلوا الرفاعي بإبن رفاعة وهذا كناية عن أنه ليس اسم جد للرفاعي بظاهر الدلائل.

وعلى صعيد اخر تجد تلك الكتب اذا ترجمت لشخص نسبة الى بلده أو عائلته أو الى جد من اجداده جعلته صفة ومثال ذلك كثير نذكر منها: الاوزاعي, البخاري , الطحاوي ....الخ.

بناءا على ما تقدم, ما هي دلالة لقب "ابن الرفاعي" اذا ؟.

دلالة لقب "ابن الرفاعي"؟

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
عن

شجرة عائلة الرفاعي في سوريا

عائلة الرفاعي سنة أم شيعة

عائلة الرفاعي في درعا

افخاذ قبيلة الرفاعي

حقيقة نسب الرفاعي

أصل عائلة الرفاعي في مصر

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...