0 تصويتات
في تصنيف مشاهير بواسطة (3.6مليون نقاط)

قبائل معروفة في الجاهلية وعند اصل قبائل النسابيين قبل عصر التدوين، واصل انتمائهم إلى العدنانية، وانتسابهم بعد ذلك إلى القحطانية. ماحقية ذلك،

اصل قبائل النسابيين قبل عصر التدوين، واصل انتمائهم إلى العدنانية، وانتسابهم بعد ذلك إلى القحطانية. ماحقية ذلك،

زوارنا الكرام نسعد أن نقدم إجابة السؤال الذي يقول.....اصل قبائل النسابيين قبل عصر التدوين، واصل انتمائهم إلى العدنانية، وانتسابهم بعد ذلك إلى القحطانية. ماحقية ذلك،. من مصدرها الصحيح في منصة مدينة العلم الذي تقدم لكم الكثير من المعلومات الصحيحة من شتى المجالات التعلمية والثقافية وحلول الألغاز بأنواعها الذهنية ولكم الأن حل السؤال الذي يقول..اصل قبائل النسابيين قبل عصر التدوين، واصل انتمائهم إلى العدنانية، وانتسابهم بعد ذلك إلى القحطانية. ماحقية ذلك،....واجابتة الصحيحة الذي نقدمها لكم في موقع مدينة العلم وهي 

للتعرف على اصل قبيلتك ومعرفة أصولها القديمه اضغط هنا 

 ومع بداية عصر التدوين انتقلت الى القحطانية.

ما اصل قبائل الأكراد، مانسبتهم، تاريخهم، وثائق تدل على عراقتهم، ويكيبيديا

فهذا هشام بن الكلبي له أكثر من قول من خلال رواياته عن قبائل العرب.. 

ومن ذلك كلامه عن كندة وغيرها من القبائل حيث بدل في عجز بيت من الشعر قاله امرؤ القيس الكندي في قتل أبيه حجر .

والله لايذهب شيخي باطلا *

خير معد حسبا ونائلا *

وهذا دليل على أن كندة من معد وليست من كهلان 

قال هشام إنما قال : ياخير ناش في معد نائلا. 

ووقفت على ما نقله البكري الأندلسي تحت عنوان افتراق قبائل العرب . 

وأن عجز البيت قيل في حنظلة بن نهد 

----------- 

ما اصل قبائل الأكراد، مانسبتهم، تاريخهم، وثائق تدل على عراقتهم، ويكيبيديا

قال هشام عن الشرقي : وكان أول بيت في قضاعة ، في حنظلة بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة ، وكان صاحب فتاحتهم ، وهو حكمهم الذي يحكم بينهم ، وله يقول القائل :

حنظلة بن نهد * خير ناش في معد

قال : وكان حنظلة بن نهد من أشراف العرب ، وكان له منزلة بعكاظ في مواسم العرب، وبتهامة والحجاز ، ولذلك يقول قائلهم :

حنظلة بن نهد * خير ناش في معد. 

(وسيذكر هشام هذا البيت عند ذكر امرؤ القيس بن حجر) وهو هنا يناقض نفسه 

قال : ويقال : السكون والسكاسك ابنا أشرس بن ثور بن حيادة بن معد، ومن هنا قيل في كندة ماقيل.

قال هشام : انا أنكر هذا يقال كندة بن عفير بن يعفر بن حياد بن معد ، قال امرؤ القيس بن حجر في قتل أبيه حجر :

والله لايذهب شيخي باطلا * خير معد حسبا ونائلا *

قال هشام : إنما قال : ياخير ناش في معد نائلا .

وقد ذكر عجز البيت أعلاه أنه في حنظلة بن نهد 

========

وعند البلاذري 

قال ابن الكلبى : ويقال إنّ معدّ بن عدنان ولد أودا ،

فانتسبوا في مذحج فقالوا : أود بن صعب بن سعد العشيرة.

وكان النعمان بن المنذر ، من تميم ، ونسب إلى لخم ، وإنّ عمر بن الخطاب أتى بسيف النعمان ، فأعطاه جبير بن مطعم و قال له- و كان نسّابة - ممن كان النعمان؟ فقال :

من قنص بن معدّ . واحتج من روى هذا بقول النابغة الذّبيانى 

 فإن يرجع النعمان نفرح ونبتهج* ويأت معدّا ملكها وربيعها

وقال هشام بن الكلبى : ذكر بعض النّسّاب أن حيدة بن معدّ ولد أيضا معاوية . فولد معاوية : عفير بن معاوية . فولد عفير : ثور بن عفير. فولد ثور : كندى و هو أبو كندة. وأنشد لامرئ القيس بن حجر الكندي 

 تاللّه لايذهب شيخي باطلا* خير معدّ حسبا ونائلا *

وغيره ينشده :

«يا خير شيخ حسبا منائلا».

---------

قال البكري : وتيامنت شقرة وشقحب بنو نبت بن ادد وقبائل من اولاد عدنان، إلى بلاد اليمن وتهامة ، ولحقوا بأهلها، فصاروا في قبائلها وعمائرها، واقاموا معهم، وانتسبوا فيهم فدخلت شقحب في احاظة من ذي الكلاع من حمير. 

ولحقت شقرة بمهرة بن حيدان من قضاعة وتيامنت نبت بن نبت بن ادد إليهم وتيامنت قبائل من اولاد معد بن عدنان؛ وتفرقوا في بلاد العرب، ولحقوا بأهلها فيقال والله أعلم : أن مهرة بن حيدان بن معد. 

قال : وصار بنو مجيد بن حيدة بن معدّ في الاشعريين يقولون :مجيد بن الحنيك بن الجماهر بن الأشعر، ولحق بهم جنيد بن معد، فهم في عك. 

-------

قال : البكري : فنزل أولاد جنادة في غمر ذي كندة لمساكنهم ومراعيهم ومواشيهم وهو أشرس، وهو ابو السكون والسكاسك ابني أشرس بن ثور بن جنادة وكندة بن ثور بن جنادة ومن نسب كندة إلى معد يقول :ثور بن عفير بن جنادة بن معد. 

وتفرقت طوائف من اولاد قنص بن معد في العرب وبلادها وظعن أكثرهم من الحيقار بن الحيق، أحد بني عمم بن قنص بن معدّ إلى أن قال :واقام طائفة منهم بناحية الانبار والحيرة وسكنوها، ومنهم كان ملوك ال نصر بن ربيعه بن عمرو بن الحارث بن شنوده؟ بن مالك بن عمم بن قنص بن معد، رهط النعمان بن المنذر بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس بن عمرو بن عدي بن نصر بن ربيعه، ملك العرب بالعراق. 

----------------

قال البلاذري وقال بعض المدنيين : ادد من ولد الهميسع بن اشجب بن نبت بن قيدر بن إسماعيل.

وولد ادد :عدنان ونبت، وعمرو، درج فولد نبت بن ادد شقرة وهم في مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، ويشجب بن نبت وهم في احاضة من ذي الكلاع، من حمير، ويقال والله أعلم ان نبت بن ادد هو الأشعر بن ادد .

قال ووقع الشر بين بني معد وبني قضاعة، فكان أول من خرج من معد من تهامة، جهينة( لاحظ قوله من معد) وسعد هذيم ابنا زيد بن سود بن أسلم وخرجت بنو نهد عن معد فنزل بعضهم اليمن وبعضها الشام فالذين صاروا باليمن :مالك، وخزيمة، وصباح، وزيد، وأبو سود، ومعاوية، وكعب بنو نهد، قال زهير بن جناب يذكر تفرق نهد : 

ولم ار حيا من معد تفرقوا

* تفرق معزى الفزر غير بني نهد *

----------

قال هشام : وكان النخع، وثقيف بن إياد بن نزار - فثقيف قسي بن منبه بن النبيت بن أفصى بن دعمي بن إياد ، والنخع بن عمرو بن الطمثان بن عوذ مناة بن يقدم بن افصى بن دعمي بن إياد.

========

قلت هذه الأنساب الصحيحة كانت هي المعروفة لدى النسابيين العرب قبل الإسلام وبعده، 

ثم تم تغييرها في أيام العصبية القبلية بين اليمانية والقيسية.

للتعرف على اصل قبيلتك ومعرفة أصولها القديمه اضغط هنا

للحصول على اصل اي قبيله تريدون معرفتها ماعليكم الا بطرح اسئلتكم او قبيلتكم علي (اطرح سؤال) او على إضافة اجابة وسوف نوافيكم بكل مايتعلق عن تاريخها واصلها وقدما وحداتها، على موقع مدينة الـعـلـم

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.6مليون نقاط)
قبائل معروفة في الجاهلية وعند اصل قبائل النسابيين قبل عصر التدوين، واصل انتمائهم إلى العدنانية، وانتسابهم بعد ذلك إلى القحطانية. ماحقية ذلك،

اصل قبائل النسابيين قبل عصر التدوين، واصل انتمائهم إلى العدنانية، وانتسابهم بعد ذلك إلى القحطانية. ماحقية ذلك،

زوارنا الكرام نسعد أن نقدم إجابة السؤال الذي يقول.....اصل قبائل النسابيين قبل عصر التدوين، واصل انتمائهم إلى العدنانية، وانتسابهم بعد ذلك إلى القحطانية. ماحقية ذلك،. من مصدرها الصحيح في منصة مدينة العلم الذي تقدم لكم الكثير من المعلومات الصحيحة من شتى المجالات التعلمية والثقافية وحلول الألغاز بأنواعها الذهنية ولكم الأن حل السؤال الذي يقول..اصل قبائل النسابيين قبل عصر التدوين، واصل انتمائهم إلى العدنانية، وانتسابهم بعد ذلك إلى القحطانية. ماحقية ذلك،....واجابتة الصحيحة الذي نقدمها لكم في موقع مدينة العلم وهي

للتعرف على اصل قبيلتك ومعرفة أصولها القديمه اضغط هنا

 ومع بداية عصر التدوين انتقلت الى القحطانية.

فهذا هشام بن الكلبي له أكثر من قول من خلال رواياته عن قبائل العرب..

ومن ذلك كلامه عن كندة وغيرها من القبائل حيث بدل في عجز بيت من الشعر قاله امرؤ القيس الكندي في قتل أبيه حجر .

والله لايذهب شيخي باطلا *

خير معد حسبا ونائلا *

وهذا دليل على أن كندة من معد وليست من كهلان

قال هشام إنما قال : ياخير ناش في معد نائلا.

ووقفت على ما نقله البكري الأندلسي تحت عنوان افتراق قبائل العرب .

وأن عجز البيت قيل في حنظلة بن نهد

-----------

قال هشام عن الشرقي : وكان أول بيت في قضاعة ، في حنظلة بن نهد بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة ، وكان صاحب فتاحتهم ، وهو حكمهم الذي يحكم بينهم ، وله يقول القائل :

حنظلة بن نهد * خير ناش في معد

قال : وكان حنظلة بن نهد من أشراف العرب ، وكان له منزلة بعكاظ في مواسم العرب، وبتهامة والحجاز ، ولذلك يقول قائلهم :

حنظلة بن نهد * خير ناش في معد.

(وسيذكر هشام هذا البيت عند ذكر امرؤ القيس بن حجر) وهو هنا يناقض نفسه

قال : ويقال : السكون والسكاسك ابنا أشرس بن ثور بن حيادة بن معد، ومن هنا قيل في كندة ماقيل.

قال هشام : انا أنكر هذا يقال كندة بن عفير بن يعفر بن حياد بن معد ، قال امرؤ القيس بن حجر في قتل أبيه حجر :

والله لايذهب شيخي باطلا * خير معد حسبا ونائلا *

قال هشام : إنما قال : ياخير ناش في معد نائلا .

وقد ذكر عجز البيت أعلاه أنه في حنظلة بن نهد

========

وعند البلاذري

قال ابن الكلبى : ويقال إنّ معدّ بن عدنان ولد أودا ،

فانتسبوا في مذحج فقالوا : أود بن صعب بن سعد العشيرة.

وكان النعمان بن المنذر ، من تميم ، ونسب إلى لخم ، وإنّ عمر بن الخطاب أتى بسيف النعمان ، فأعطاه جبير بن مطعم و قال له- و كان نسّابة - ممن كان النعمان؟ فقال :

من قنص بن معدّ . واحتج من روى هذا بقول النابغة الذّبيانى

 فإن يرجع النعمان نفرح ونبتهج* ويأت معدّا ملكها وربيعها

وقال هشام بن الكلبى : ذكر بعض النّسّاب أن حيدة بن معدّ ولد أيضا معاوية . فولد معاوية : عفير بن معاوية . فولد عفير : ثور بن عفير. فولد ثور : كندى و هو أبو كندة. وأنشد لامرئ القيس بن حجر الكندي

 تاللّه لايذهب شيخي باطلا* خير معدّ حسبا ونائلا *

وغيره ينشده :

«يا خير شيخ حسبا منائلا».

---------

قال البكري : وتيامنت شقرة وشقحب بنو نبت بن ادد وقبائل من اولاد عدنان، إلى بلاد اليمن وتهامة ، ولحقوا بأهلها، فصاروا في قبائلها وعمائرها، واقاموا معهم، وانتسبوا فيهم فدخلت شقحب في احاظة من ذي الكلاع من حمير.

ولحقت شقرة بمهرة بن حيدان من قضاعة وتيامنت نبت بن نبت بن ادد إليهم وتيامنت قبائل من اولاد معد بن عدنان؛ وتفرقوا في بلاد العرب، ولحقوا بأهلها فيقال والله أعلم : أن مهرة بن حيدان بن معد.

قال : وصار بنو مجيد بن حيدة بن معدّ في الاشعريين يقولون :مجيد بن الحنيك بن الجماهر بن الأشعر، ولحق بهم جنيد بن معد، فهم في عك.

-------

قال : البكري : فنزل أولاد جنادة في غمر ذي كندة لمساكنهم ومراعيهم ومواشيهم وهو أشرس، وهو ابو السكون والسكاسك ابني أشرس بن ثور بن جنادة وكندة بن ثور بن جنادة ومن نسب كندة إلى معد يقول :ثور بن عفير بن جنادة بن معد.

وتفرقت طوائف من اولاد قنص بن معد في العرب وبلادها وظعن أكثرهم من الحيقار بن الحيق، أحد بني عمم بن قنص بن معدّ إلى أن قال :واقام طائفة منهم بناحية الانبار والحيرة وسكنوها، ومنهم كان ملوك ال نصر بن ربيعه بن عمرو بن الحارث بن شنوده؟ بن مالك بن عمم بن قنص بن معد، رهط النعمان بن المنذر بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس بن عمرو بن عدي بن نصر بن ربيعه، ملك العرب بالعراق.

----------------

قال البلاذري وقال بعض المدنيين : ادد من ولد الهميسع بن اشجب بن نبت بن قيدر بن إسماعيل.

وولد ادد :عدنان ونبت، وعمرو، درج فولد نبت بن ادد شقرة وهم في مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة، ويشجب بن نبت وهم في احاضة من ذي الكلاع، من حمير، ويقال والله أعلم ان نبت بن ادد هو الأشعر بن ادد .

قال ووقع الشر بين بني معد وبني قضاعة، فكان أول من خرج من معد من تهامة، جهينة( لاحظ قوله من معد) وسعد هذيم ابنا زيد بن سود بن أسلم وخرجت بنو نهد عن معد فنزل بعضهم اليمن وبعضها الشام فالذين صاروا باليمن :مالك، وخزيمة، وصباح، وزيد، وأبو سود، ومعاوية، وكعب بنو نهد، قال زهير بن جناب يذكر تفرق نهد :

ولم ار حيا من معد تفرقوا

* تفرق معزى الفزر غير بني نهد *

----------

قال هشام : وكان النخع، وثقيف بن إياد بن نزار - فثقيف قسي بن منبه بن النبيت بن أفصى بن دعمي بن إياد ، والنخع بن عمرو بن الطمثان بن عوذ مناة بن يقدم بن افصى بن دعمي بن إياد.

========

قلت هذه الأنساب الصحيحة كانت هي المعروفة لدى النسابيين العرب قبل الإسلام وبعده،

ثم تم تغييرها في أيام العصبية القبلية بين اليمانية والقيسية.

للتعرف على اصل قبيلتك ومعرفة أصولها القديمه اضغط هنا

للحصول على اصل اي قبيله تريدون معرفتها ماعليكم الا بطرح اسئلتكم او قبيلتكم علي (اطرح سؤال) او على إضافة اجابة وسوف نوافيكم بكل مايتعلق عن تاريخها واصلها وقدما وحداتها، على موقع مدينة الـعـلـم
بواسطة
الفرق بين العربي والكردي
أصل الأكراد
منهم الأكراد
أصل اللغة الكردية
أصل الأكراد في العراق
سبب كره الأكراد للعرب

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...