0 تصويتات
في تصنيف الغاز، والعاب بواسطة (3.6مليون نقاط)

شرح نتحدث اليوم عن Bus Coupler ويكيبيديا 

يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي 

شرح نتحدث اليوم عن Bus Coupler ويكيبيديا 

الإجابة الصحيحة هي 

هو عبارة عن مفتاح أو جهاز يقوم بالربط أو الإقتران بين إثنين Busbars مختلفين من مصدرين مختلفين و يستخدم في حالة عطل أو صيانة في أحد المصدرين و فائدته ضمان إستمرارية التزود بالطاقة و الخدمة للأحمال بدون إنقطاع.

يسمى أيضا Tie Breaker و هو قاطع دوره مشابه بالمواصفات للمغذيين الموجودين معه في المحطة . 

لو كان لديك محطة ثانوية فيها مغذي رقم 1 يغذي Bus bar رقم 1 و مغذي رقم 2 يغذي Bus bar رقم 2 , فإن Bus Coupler يربط بين Bus bar 1 و Bus bar 2. لو فرضنا حدوث مشكلة على المغذي رقم 2 فإنه يمكن تحويل الحمل بحيث يتم فصل المغذي رقم 2 و تشغيل Bus Coupler بحيث أن المغذي رقم 1 سيغذي Bus bar رقم 1 مباشرة و Bus bar 2 عن طريق Bus Coupler.

كيفية يتم ربط Bus bar مع Bus Coupler : 

كما نعلم أن كل قاطع دورة له 6 أقطاب, ثلاثة داخلة و ثلاثة خارجة, فمثلا كل مغذي عند ربطه إلى محولة تغذية فالداخل يكون من فوق و Bus bar الخارج من أسفل. فإذا كان المغذيان يتغذيان من محولين Busbar الخارج يكون من أسفل لكلا المغذيين و Bus bar الخارج يكون من أسفل و لكنه Bus Coupler لديه 3 أقطاب في الأعلى و ثلاثة في الأسفل فكيف يتم التوصيل إليه و Bus bar في اليمين و اليسار هي في الأسفل ؟

عند متابعة أجزاء محطة كهربائية نلاحظ أن كل الأجزاء بها قواطع دوره او فراغ لقاطع دورة Spare و لكن يوجد مساف ةعليها غطاء على جهة Bus Coupler إما على اليمين أو اليسار تسمى Bus Riser, في هذا الفراغ يتم تحويل أحد Bus bars من الأسفل إلى الأعلى و هكذا يكون Bus Coupler بين Bus bars.

يغلق Bus Coupler ؟

الحماية الموجودة على Bus Coupler تختلف عن الموجود على المغذيين لأنه أصلا يعمل مع أحد المغذيي, لذا لا يوجد مرحلات زيادة التيار overcurrent أو نقصان الفولتية undervoltage أو Differential و غيرها و لكن يوجد مرحل Residual Under Voltage و هذا مربوط واحد لكل Bus bar يعمل عند نقصان الفولتية إلى حوالي 15% من فولتية Busbar ليسمح بغلق Bus Coupler.

كذلك يوجد على Bus Coupler مرحل التزامن Synchroverifier Relay أو Synchronizer و المرحلات المساعدة. كذلك يوجد مفتاح يختار أي مغذي نريد فصله لكي نغلق Bus Coupler و وضعياته هي TRIP1 -OFF - TRIP2 و عادة هو موضوع على وضعية OFF

و الأن لو فرضنا حدوث مشكلة في الخط 2 في المحولة أو الكابل و فصل الخط سيوصل إتصال في المغذي Contact b دائرة غلق Bus Coupler كذلك يوصل توصيل Residual Under Voltage ليعمل Bus Coupler و لكننا سنفقد قدرة Bus bar لفترة مما يتطلب إعادة تشغيل الأجهزة. 

ملاحظة : دائرة سيطرة القواطع و Bus Coupler تمنع غلق Bus Coupler عندما يفصل المغذي نتيجة Over current لأن غلق Bus Coupler يؤدي إلى فصل المغذي 2. 

الحالة الثانية : عند حاجتنا إلى عمل صيانة على أحد الخطوط المغذية ممكن أن نغلق Bus Coupler بدون أن نفقد القدرة على الأحمال و يكون كما يلي : 

مثلا نحتاج صيانة على المحولة أو قاطع الدورة للخط 2 أولا نضع المفتاح الموجود على Bus Coupler على وضعية Trip2 ثم نغلق مفتاح Bus Coupler و هنا يعمل مرحل Synchroverifier -25 ليقارن بين المغذيين و يغلق إذا كان هناك تزامن ليسمح بغلق Bus Coupler. بعد الغلق يوجد إتصال من Bus Coupler إلى المغذي يعمل على فصله مباشرة في هذه الحالة لن نفقد القدرة على الأحمال.

ما المقصود Bus Riser ؟

هو جهاز مساعد Buscoupler و هو عبارة عن قضيب BUS توصيل و يستخدم مع (bus coupler) للربط بين مجموعتي قضبان توصيل (busbars) ثلاثية الاطوار و التي تكون علي مستويات مختلفة (اعلى او اسفل) ، بحيث يوصل احد busbars كدخل آلي قاطع الدائرة في bus coupler و خرج هذا القاطع يوصل آلي (Bus Riser) و الذي يقوم بتوصيله busbar الآخر.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.6مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شرح نتحدث اليوم عن Bus Coupler ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...