قارن بين المجاز العقلي و المجاز المرسل للسنة الثالثة ثانوي واذكر امثلة على كل فقره مع الشرح
يسعدنا زيارتكم في موقعنا مدينة الـعـلـم الذي يقدم افضل المعلومات النموذجية والاجابة الصحيحة للسؤال التالي
قارن بين المجاز العقلي و المجاز المرسل للسنة الثالثة ثانوي واذكر امثلة على كل فقره مع الشرح
المجاز المرسل والمجاز العقلي
ألاحظ الامثلة
قال رضا حوحو في النص :
"1- خليل يضح قلمه و يمسك بلحيته وعيناه مثبتتان فى السقف)."
2- قال تعالى : يجعلون اصابعهم فى اذانهم " (البقرة 19-
3-قال الشاعر : كم بعثنا الجيش جر ارآ و أرسلنا العيونا (18-
4- قال الله تعالى :" فليدع نادية ،سندع الزبانية "(سوره العلق 17
5-قال الله تعالى علي لسان سيدنا نوح عليه السلام :
"إنك إن تذرهم يضلوا عبادك ولن يلدوا إلا فاجرا كفارا "
6-قال الشاعر : له أياد سابغة اعد منها ولا أعددها.
)ب(
1-قال المتنبي يصف ملك الروم أن هزمه سيف الدولة :ويمشي به العكاز في الدير تائبا وقد كان ياتي مشي أشقر اجردا
2- قال الشاعر :ستبدي لك الأيام ماانت جاهلا ويأتيك بالأخبار من لم تزود
3- ازدحمت شوارع المدينةة ...
4- قال تعالى:" وإذا قرات القران جعلنا بينك وبين الذين لا يؤمنون بالأخرة حجابا مستورا " (سوره الإسراء الأية 45
5- قال الحطينة هاجيا :
دع المكارم لاترحل لبغيتها واقعد فإنك أنت الطامع الكاسى
اكتشف أحكام القاعدة :
تأمل المثال الأول من المجموعة - أ-
لاشك أنك عرفت من خلال طريقة الاستاذ خليل وهو مفكرمهموم بعدما عاد تلميذه مراد خائبا لم يبع أبى كتاب .غير أنك لو أمعنت التأمل في كلمة عيناه .هل يمكن ان تكون بالمعنى الحقيقي ؟ أيعقل أن ينزع أحد عينيه ويثبتها ويثبتها في السقف ؟
ما المقصود بالعينين إذن ؟ ماذا تمثل العينان بالنسبة للنظر ؟ كيف تسمى العلاقة إذن عندما تستعمل العين وتقصد بها الرؤية أو النظر ؟
-انتقل إلى المثال الثانى ولاحظ لفظة الأصابع هل هى مستعملة بمعناها الحقيقي ؟لماذا ؟ ماالمقصود بها ؟ ماعلاقة الأصابع باطراف الأصابع (الأنامل )؟
-لاحظ كلمة العيون في قول الشاعر بالمثال الثالث ما الذي يرسله القوم عادة لاستطلاع أخبار اعدائهم قبل المعارك ؟ مالمقصود إذن بكلمة العيون ؟ ماهي العلاقة بين العين والجاسوس ؟ او ماذا تمثل العين في الجاسوس ؟
- إذا انتقلت إلى الأية الكريمة في المثال الرابع وجدت الله تعالى قد أمر زعيم المشركين ابأ جهل أن يدع ناديه والنادى فى معناه الحقيقي هو مكان الأجتماع
-وهو المعروف عند قريش بدار الندوة .هل يعقل أن يدعو أبو جهل هذه الدار ؟
ماالذي يدعوه إذن ؟ مالعلاقة بين الدار وأصحابها ؟
-وماذا عن لفظة فاجرا في المثال الخامس ؟ علام يولد الإنسان ؟ولكن كيف يصير اولاد الكفار عندما يكبرون ؟
بم سمى سيدنا نوح اولاد الكفار ؟ ما العلاقة بين الأولاد عندما يولدون و لفظة فاجرا وكفارا ؟
- لاحظ كلمة أياد في المثال السادس ،ماالمعني الذي استعملها فيه الشاعر ؟ ما علاقة اليد به ؟
-بعد هدا العرض هل عرفت ل م يسمي هذا النوع من المجاز بالمجاز المرسل * ؟ ما الفرق بينه وبين الاستعمارة ؟ ماهى العلاقة بين المعني الحقيقي والمعنى المجازي فى الاستعارة ؟أهي دائما علاقة واحدة هي علاقة المشابهة أم علاقات كثيرة مثل المجاز المرسل ؟
- عد من جديد إلى تأمل الكلمات المستعملة استعمالا مجازيا في امثلة المجموعة أ . وابحث عن جمال التعبير فيها ، لماذا عدل المتكلم فيها عن المعني الحقيقي إلى التعبير بالمعنى المجازي .
ولتوضيح ذلك تأمل أصابعهم في المثال الثاني . تجد أن الله تعالى وصف الكافرين في شدة خوفهم من الصواعق والرعود يسرعون إلى سد أذانهم باصابعهم ،فلو يستطيعون لأدخلوا أصابعهم كلها في أذانهم لتمنع عنهم صوت الرعد . والشاعر فى المثال الثالث ع بر العيون بدل الجواسيس لأنها هى العضو فى عملية البحث الجوسسة .
*لفظة المرسل تعني حر غير مقيد ومنها وصفهم للأسلوب الذي لا يفيد بالمحسنات ولا يتكلمها بالأسلوب المرسل .
- انتقل الأن إلى المجموعة (ب )
ولاحظ وصف المتنبي لأمبراطور الروم المهزوم وما في البيت سخرية لأذعة به . ابحث عن فاعل الفعل يمشي . هل ألع كاز هو الذى يمشي ام الشخص المتحدث عنة ؟ لم نسب المشي علي العكاز ؟
- ولإم اسند الشاعر فعل تبدى فى المثال الثانى ؟ هل هو إسناد حقيقي أم مجازي ؟ أيعقل أن تبدي لنا شيئا ؟ أليس الناس هم الذين يبدون لنا ماكنا نجهل ماعلاقة الأيام بذلك ؟ تأمل المثال الثالث هل تقوم الشوارع فعلا بالازحام أم أن الناس هم الذين يزدحمون ؟ لم أسند المتكلم إذن الازدحام إلى الشوارع ؟ لاحظ الأية الكريمة في المثال الرابع إلام أسند اسم المفعول مستور ؟ هل الحجاب في الواقع أم المفعول ؟
- وفي المثال الأخير أسند الشاعر إلي المفعول أنت وهو المهجو اسم مطعوم ومكسور ؟
- هل أدركت الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلى ؟ لتتأكدمن الفرق لاحظ اين يقع المجاز المرسل ؟ أفي لفظ ام في تركيب ؟ بينما المجاز العقلي يقع في اسناد الفعل (التركيب )لا في اللفظ .
ابني احكام القاعدة:
اولا : المجاز المرسل
المجاز المرسل :كلمة استعملت في غير معناها الحقيقي (الاصلي )لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلى .
2- يختلف المجاز المرسل عن الاستعارة في أن لهذه علاقة خاصة مقيدة هي
علاقه المشابهة ، أما المجاز المرسل فقد سمى كذلك لإرساله وإطلاقه عن التقييد بعلاقة خاصة.
3- للمجاز المرسل علاقات متعددة منها :
- السببية : أى تسمية الشئ باسم سببه مثل : عظمت يد فلان عندي .
- المسببية : أي تسمية الشئ باسم مسببه أي بما يتسبب عنه مثل: أمطرت السماء نباتا . أي مطرا فالنبات مسبب عن المطر .
- الجزئية : أي تسمية الشئ باسم جزئه كقولك لصديقك عن الفراق أرى وجهك بخير أي أراك فالوجة جزء من الشخص .
- الكلية أي تسمية الجزء باسم الكل نحو شربت ماء النهر أي بعضا من ماء النهر .
-اعتبار ماكان أي تسمية الشئ باسم ماكان عليه مثل : " وأتوا اليتامى أموالهم " (النساء الأية 2)، أي الذين كانوا يتامى لأنهم يؤتون أموالهم حين يبلغون ولايسمون يتامى بعد البلوغ .
- اعتبار ما يكون :أي تسمية الشئ باسم ما يصير إلية كقولنا نغرس التفاح والبرتقال ، أي شجيرات ستصير تفاحا وبرتقالا.
- الألية : أي تسمية باسم ألته كقولنا : لأحمد رضا حوحو قلم مؤثر أي أسلوب تعبير والقلم وهو أله الكتابة والتعبير .
- المكانية أو الحلية : أي تسمية الشئ باسم محله كقولنا خرجت المدينة لاستقبال الرئيس ، أي خرج سكانها .
ثانيا :المجاز العقلي :
- هو إسناد أو مافي معناه إلى غير ماهو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إ رادة الإسناد الحقيقي .
- مافي معني الغعل هو المصدر ،اسم الفاعل اسم المفعول الفة المشبهة
-يختلف المجاز العقلي عن المجاز المرسل والاستعارة في أنه ليس
مثلها محصورا في لفظ وإنما هو في الإسناد ، وهو يدرك بالفعل .
- الإسناد في المجاز العقلي يكون إلى مايلى :
1- سبب الفعل : مثل طبع المؤلف الكتاب . سبب الطبع
2- زمان الفعل مثل : نهار الزاهد صائم . النهار هو الزمن الذي يصوم فيه الشخص الزاهد .
3- مكان الفعل مثل ازدحم الشارع
4- مصدر الفعل مثل جد الجد
5- إسناد المبنى للفاعل إلى المفعول أو المبنى للمفعول أسند ت إلى الفاعل . وأخرى كان يجب أن تستند إلى الفاعل أسندت إلى المفعول .
ايستعمل :
عين المجاز المرسل وحدد علاقته فيما يلي :
1- ألقى الخطيب كلمة مؤثرة
2- قال تعالى »» واسأل القرينة التي كنا فيها »»سوره يوسف :82
3- قال الشاعر
-وتوقد حولك النيران ليلا كذلك كنت ايام الحياة "
4- قال تعالى : وماأرسلنا من رسول إلابلسان قومه . سوره ابراهيم الاية 4
5- شربت كاس الشفاء
6- قال الشاعر
بلادي وإن جارت علي عزيزة وأهلي وإن ضنوا علي كرم
7-نلبس الصوف في فصل الشتاء.
بين المجاز العقلي وعلاقتة فيما يلى:
1- ملكنا فكان العفو منا سجية فلما ملكتم سال بالدم أبطح
2-والهم يخترم الجسيم نحافة ويشيب ناصية الصبي ويهرم
3- هذا منزل عامر بالخيرات
4-ضرسهم الزمان وطحنتهم الأيام.
ميز المجاز المرسل والمجاز العقلي والاستعارة فيما يلي:
1.كفى بالمرء عيبا أن تراه له وجه وليس له لسان
2. فبت كأني ساورتني ضئيلة من الرقش في أنيابها السم نافع
3.وكم علمتة نظم القوافي فلما قال قافية هجاتي
4. فلا فضيلة إ لا انت لابسها ولا رعية إ لا انت راعيها
5. قوم إذا الشر أيدي ناجذيه لهم طاروا إليه زرافات ووحدنا
التصحيح الذاتي :
)أ(
تعيين المجاز المرسل وتحديد علاقته
1. المجاز المرسل في لفظة » كلمة » والمقصود بها خطبة والعلاقة جزئية لان المتكلم ذكر الجزء وأراد الكل أي سمي الشئ »الخطبة»باسم الجزء »الكلمة.»
2.المجاز المرسل في لكلمة »القرية »والمقصود أهل القرية فالعلاقة مكانيةأو محلية .
3. المجاز المرسل في لفظة النيران لا توقد وإنما يوقد الحطب والعلاقة اعتبار ما سيكون لأ النيران هي ماسيكون علية الحطب بعد إيقاده
4. المجاز المرسل في كلمة لسان والمقصود به لغة ولما كان اللسان هو أداة او أله الكلام تسمي العلاقة هنا ألية
5. المجاز المرسل في لفظة الشفاء والمقصود به الدواء ولما كان الشفاء يتسبب عن الدواء تسمي العلاقة هنا مسببية .
6. المجاز في كلمة بلادي والمراد به أهل البلاد ولما كانت البلاد هي مكان إقامة أهلها تسمي العلاقة هنا مكانية أو محلية .
7. المجازالمرسل في الجملة هي لفظة الصوف ، المراد بها ملابس مصنوعة من الصوف فالعلاقة هنا هي اعتبار ماكان .
تبيان المجاز العقلي وتحديد علاقتة :
)1المجاز العقلي في سال بالدم أبطح ولأبطح اسم مكان أي الأرض المنبسطة فقد أسند الشاعر الفعل سال إلى الأبطح وهو إسناد غير حقيقي لان الأبطح لا يسيل والعلاقة مكانية أي أسند الفعل إلى المكان الذي يقع فيه .
2)المجاز العقلي في إسناد الشاعر الفعل يخترق أي يهلك ويهرم ويشيب إلى الهم هو إسناد غير حقيقي بل مجازي فالهم ليس هو الذي يقوم بهذه الأفعال حقيقة ولكنه سبب في وقوعها فالعلاقة سببية .
3) المجاز العقلي في إسناد اسم الفاعل عامر إلى المفعول وهو المنزل الذي يعمر أي يملأ بالخيرات فالأصل منزل معمور بالخيرات والعلاقة هنا تسمى "المفعولية "
4)إسناد فعلي التضريس والطحن إلى الزمان والأيام وهو إسناد غير حقيقي لأن الزمان والأيام لا يقومان حقيقة بهذين الفعلين وإنما يقع فيهما هذان الفعلان فالعلاقة رمانية
5)المجاز العقلي في إسناد الفاعل راضية إلى المفعول العيشة فهي التي يقع عليها الرضى وليست هي التي ترضي فالأصل عيشة فالعلاقة هنا تسمى علاقة "المفعولية ."
6)المجاز في إسناد الفعل عظم وصال إلى المصدر العظمة والصولة وتسمى العلاقة هنا المدرية
تمييز المجاز المرسل والمجاز العقلى والاستعارة :
1.في المثال الأول نجد مجازا مراسلا في لفظة لسان لأن المقصود بها لغة كلام فالعلاقة ألية
2)في المثال الثاني مجال عقلي إسند الشاعر اسم الفاعل ناقع إلى المفعول وهو السم فالأصل السم منقوع والعلاقة تسمي المفعولية
3)وفي هذا المثال مجاز مرسل في لفظة قافية والمراد بها قصيدة (شعر)والقافية جزء من القصيدة فالعلاقة جزئية .
4)وفي هذا المثال استعارة :حيث شبة الشاعر الفضيلة بثوب يلبس وحذف المشبة به وذكر إحدى صفاته وهي لابس - استعارة مكنية . استعار الشاعر لفظة لابس من الثوب والعلاقة هي المشابهة .