حل التعبير الكتابي لقصيدة روعة البيان اسئلة روعه البيان الصف التاسع
الإجابة هي
حل تدريبات نص أدبي روعة البيان 2021
مهارات الاستماع
الشعر
الفهم والتحليل
الإبداع. يسمو الشعر العلم
السعادة لذة ، طيب
القراءةُ الصامتةُ:
١ . للشّعرِ في حياةِ الشّاعرِ أدوارٌ متعدّدةٌ. أذكرُ اثنين مِنْها ممّا وَرَدَ في المقطعِ الأوّلِ.
الشعر يطرب القلب ويساعده في الشفاء من الهمّ والحزن.
2 . تَحَدَّثَ الشَّاعِرُ في المقطعِ الثّاني عَن الشّعرِ والعِلم. أذكرُ سمةً لكلٍّ مِنْهُمَا.
سمة الشعر: تسمو به الُّروح والقلب سمة العلم: يسمو به العقل.
الفهم والتحليل
١ . أستعينُ بالمُعجمِ عَلى تعّرُّفِ المعاني المتعدّدةِ لكلمةِ (( جمَح ))، ثُمَّ أختارُ منها ما يناسبُ السِّياقَ.
جمح الرجل: ركب هواه فلا يمكن رُّده.
جمح الفرس : رفض السير وتمرد.
جمحت السفينة: لم يتمكن الملّاحون من ضبطها.
جمح به خياله: ذهب به بعيداً.
جمح إلى الشّيء: أسرع إليه.
جمح من الحرب : انهزم.
جمح في النّص : ازداد جمالاً وعظمةً.
2 . أذكرُ ثلاثَ كلماتٍ تنتمي إلى كلٍّ من مجالَي (الإبداعِ) و(السّعادةِ).
الإبداع: ( بياناً , الشّعر , صدح ).
السّعادة : ( يلهو , المرحا , نعيم , غنَّى ).
3 . أستنتجُ الفكرةَ العامَّةَ لِلنصِّ السَّابقِ مستفيداً من الحقلينِ المعجميَّينِ السَّابقينِ.
سعادة الإنسان تكمن في إبداع الشّعر والأدب .
4 . أنسبُ كلًّ من الفكرتين الرئيستين الآتيتين إلى موطن كلٍّ منهما:
- المقارنةُ بينَ العلمِ والشِّعرِ. المقطع الثّاني البيت العاشر
- الشعرُ مصدرُ فرحِ الشاعرِ بعد تقدُّمِهِ بالعُمر. المقطع الأوّل البيت الرّابع
5 . أوضِّحُ الأمرَ الذي رَجَاه الشاعرُ من سنواته الستّين كمَا وردَ في البيتِ الأوَّلِ.
أن تكون عوناً له على معالجة الهمّ والحزن.
6 . أذكرُ النتيجةَ التي توصَّلَ إليها الشاعرُ في البيت السّادسِ.
الشّعر هو الذي يجعله يصفو من حزنه وهمّه مهما كبـر.٧ . أدلِّل من فَهْمَيَ المقطعَ الثاني على أهمّيّة الشعرِ في حياةِ الإنسانِ.
يعطي القلب نعيمه ويسمو به من المهالك.
8 . عدَّ الشَّاعرُ الشِّعرَ فَنّاً يرتقي بالنَّفسِ البشريَّةِ، أذكرُ فنوناً أخرى تُحْدِثُ الأثرَ ذاتَهُ في الإنسانِ.
الموسيقا , الَّرسم , النَّحت
9 . قَالَ أحمدُ شوقي ناصِحاً:
تـــركُ النفوسِ بـــلا علــــــمٍ ولا أدبٍ تركُ المريضِ بلا طبٍّ ولا آســـــي
- أوازنُ بينَ هذا البيتِ والبيتِ العاشرِ مِنَ النّصِّ من حيثُ المضمونُ.
¬ إنْ كانَ في العلمِ ما تسمو العقولُ بــهِ فالقلبُ بالشِّعـرِ يسمو بعدَما رزحَـا
التَّشــابـه: كلاهما تحدّث عن العلم وأهميته.
الاختلاف:
شفيق جبري : بالعلم تسمو العقول.
أحمد شوقــي: العلم دواء للنفوس.
التذوق الجمالي
١ . في قولِنا ( البيانُ سحرٌ) تشبيهٌ بليغ، أذكرُ تشبيهاً آخر للبيان. ( البيانُ نورٌ ) ( البيانُ حياةٌ ).
2 . أستخرجُ مِنَ النّصِّ شعورينِ عاطفيّينِ، وأذكرُ أداةً من أدواتِ التَّعبيرِ عن كلٍّ مِنْهُمَا مع مثالٍ مناسبٍ.
- إعجاب أداته صورة مثاله سحره جمحا
- فرح أداته ألفاظ مثاله المرحا
٣ - أذكرُ مصدراً من مصادرِ الموسيقا الداخليَّةِ ظهرَ في البَيْتِ العاشرِ، وأمثِّلُ لهُ.
تكرار حرف الواو : ( تسمو , يسمو , العقول )
تكرار الكلمات: ( يسمو , تسمو ).
4 . انتقلَ الشاعرُ من الخاصِّ إلى العامّ بُغيةَ التأثيرِ في المتلقِّي وإقناعِه، أوضِّحُ ذلك من خلالِ رصْدِ حركةِ الضمائرِ بينَ المقطعِ الأوّلِ والثاني.
في المقطع الأَّول: استخدم ضمير المتكلّم : ( علي , عشتُ , ذكرتُ , جَّربتُ , منِّي ) كان يـتحدث عن شعوره تجاه الشعر وإحساسه بالكلمة وروعة البيان.
في المقطع الثَّاني: انتقل إلى استخدام ضمير المخاطب: ( تجدي , ترى , أكرمْ ) ليقنع المتلقي بما يراه وينقل له إحساسه
في المقطع الثّالث:انتقل إلى استخدام ضمير الغائب : ( أعطى , منحي , أعطت , يـعطي , صدحا , علتي يسمو , رزحا ) ليخبرنا عن أثر الشّعر في النفوس ومكانته الكبيرة.
5 . أصمِّم جدولاً مماثلاً في دفتري، ثُمَّ أملأ حقولَه بالمطلوب:
تقدير العلم تسمو به العقول
تقدير الشعر. فالقلب بالشعر يسمو
التدريبات اللّغويّة
١ . أستخرجُ من البيتِ السّابع مفعولاً به، ثمَّ أحدِّدُ نوعَه. (( منحةً , الشعرَ )) : اسم ظاهر(معرب ).
2 . أعربُ ما وضعَ تحته خطٌّ إعرابَ مفرداتٍ، وما بين القوسين إعرابَ جملٍ ممّا يأتي:
ردي : فعل أمر مبني على حذف النون لأنّ مضارعه من الأفعال الخمسة , والياء ياء المؤنثة المخاطبة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
( جمحا ): فعليّة في محل رفع خبر.
الزمان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
3 . أصنِّفُ الأفعالَ الآتيةَ من حيثُ التجرُّدُ والزيادةُ: ( ردَّ - غنَّى – صفوتُ).
( ردّ ): فعل مجَّرد ( غنَّى ): فعل مزيد بالتضعيف ( صـفــوت ): فعل مجرّد
4 . أذكرُ اسمَ الفاعل واسمَ المفعولِ من الفعلِ ( جرَّبَ ). اسمَ الفاعل : ( مُجرِّب ). واسمَ المفعولِ : ( مُجرَّب ).
5 . أذكرُ ماضيَ الفعلِ ( يَسْمُو )، ثمَّ أكتبُه كتابةً صحيحةً. (( سَمَا - سمو ))