0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)

وضح العلاقة بين الشعر الأندلسي والشعر العربي

الإجابة الصحيحة هي 

بناء القصيدة :

لقد اهتم نقاد العربية الأوائل ببناء القصيدة من مطلع وتخلص وخاتمة الى اهتمام بالمقدمات الطللية وبنائها على موضوع واحد .

أ‌- المطالع :

ان الشعر قفل اوله مفاتحه وينبغي للشاعر ان يجوّد ابتداء شعره بانه اول ما يقرع السمع وحدد ابن الاثير الطريقة التي يفتتح بها الشاعر قصيدته والمعنى الأول بذلك .

ولقد التزم معظم شعراء الاندلس في معظم حالاتهم بالمنهج المشرقي وتخلصوا الى حد ما من المقدمات الغزلية وخاصة في القصائد التي تناولت وصف المعارك الحربية .

وقد اظهر الشعر الاندلسي ان الشاعر كان يصل الى غرضه من القصيدة مباضرة وهو " المديح" ببداية تليق بالمقام .

ب – حسن التخلص :

سمّاه " ابن رشيق " "حسن الخروج " ان يخرج الشاعر من غرض الى آخر بلطف وتحيل ثم يتمادى الشاعر فيما خرج اليه وقد كان شعراء الاندلس أحيانا يحسنون التخلص حين يبدأون قصائدهم بالنسيب ص355.

لذا وجب ان تكون نهاية القصيدة مناسبة للغرض الذي هي منه بسبب فتكون سارّة في المديح وحزينة في الرثاء والتعازي .ص357.

وقد يختم شعراء الأندلس قصائدهم في المراثي خاصة بالحكمة .ص357

2-الوحدة العضوية :

كانت القصيدة العربية حتى العصر الحديث تحتوي عدة أغراض فتشمل الوقف على الإطلال والنسيب والغزل ووصف البعير او الناقة والرحلة والصحراء ومظاهر الطبيعة ..

غير ان معظم شعراء الأندلس قد تمكنوا من الخروج من هذه الدائرة التي عاش فيها الشعراء حتى العصر الحديث فبنوا قصائدهم على موضع واحد وتجلت الوحدة الموضوعية بل الوحدة العضوية بمفهمومها الحديث في أبهى صورها في القصيدة الواحدة . ص258

وهكذا جاءت بعض القصائد لشعراء الأندلس في موضوع واحد بل ذات وحدة عضوية بينما جاء البعض الأخر خاليا منها واتت القصيدة في موضوعات عدة وبالتالي فقدت الوحدة العضوية .

ومما تجدر الإشارة اليه ان معظم قصائد شعراء الأندلس كانت طويلة النفس حتى اربت على خمسين بيتا وبعضها وصل المائة بيت خاصة في المديح والرثاء . وهذا يناقض كلام الدكتور سلامة في موضع اخر حينما قال ان معظم قصائد المديح والرثاء جاءت على شكل مقطعات كونها خلصت لإغراضها فقط ودخلت بالغرض مباشرة .

3- التجربة الشعرية :ص359

تختلف التجربة الشعرية عن التجربة العادية بطريقة الشعر فنحصل على معرفة قائمة على المشاركة الوجدانية الإحساس الغضب او الخوف ...

وان الشاعر الحق هو الذي يتفاعل مع تجربته وتنضج معالمها في نفسه ويسيطر عليها بفكره ويرتبها ترتيبا قبل ان يبدأ في الكتابة .

وينبغي ان تكون القصيدة ذات مضمون واحد لا تعدوه فاذا اشتملت على مضامين وموضوعات متعددة لم تكن تجربة كاملة فاتسمت قصائد المديح بالصدق الفني المعبر عن التجربة الشعورية الحقيقة ، اما القصائد التي تعددت موضوعاتها وامتزجت بالنفاق والخداع والمبالغة فانها خلت من تجارب حقيقية لذا لا تشعر فيها بحرارة الانفعال والمشاركة الوجدانية لما حوته من نفاق ومبالغة في وصف الممدوح وبصفات لا توجد فيه..ص361

وقد يتحدث الشاعر عما يحس به من خلال قصيدته من مشاعر ذاتية كشكاية من الفقر او من الزمن فيكون حينئذ صادقا مع نفسه ومع شعره .ص362.

4- التأثير والناثر :ص364

ظل الشاعر الاندلسي مشدودا بتراث أجداده المشارقة يرتوي من روافد ثقافتهم وأدبهم ودينهم الأصيل .. وقد تأثر شاعر الأندلس بشعراء العصر الجاهلي ولو انه تأثرا محدود ص364 وتأثر بشعراء العصر الإسلامي والأموي تأثرا محدودا كما تأثر بشعراء العصر العباسي تأثرا كبيرا مما لامهم على ذلك ابن بسام .ص364-365

لقد تأثروا بالشعر العباسي في شعر ابي نؤاس في وصف الخمر وما يتعلق بها ، ونقل شعر ابي تمام الى الأندلس ونال شهرة عظيمة عند الأندلس حيث تعمق في الاعتزال وعلم الكلام والفلسفة .ص368

ان مذهب ابي تمام لا يقوم على السهولة ولا يتجه الى المشاعر ولا يستند الى اثارة الانفعالات والعواطف بل يقوم على الغوص ويتجه الى العقول . ان التعقيد في الشعر العربي لم يتم ويتطور الا بظهور ابي تمام الذي يعد بداية التعقيد الفني في الشعر .

وكان ابو تمام انموذجا في الطبيعة يحتذى به في هذا الفن عند الشعراء الأندلسيين .ص369.

والبحتري الذي حذا حذو ابي تمام في الصنعة الشعرية وخالفه في الفكر والثقافة ومن ثم في المعاني اذ كانت قدرات ابي تمام الفكرية اشد غنى وخصبا ، وثقافته اكثر عمقا وشمولا ولم يحفل البحتري بمعاني ابي تمام . فالبحتري في الأسلوب والديباجة يعتبر قاربها الذي لا يشق له غبار ص371 وتميز شعره بالتناغم الذي يشيع في داخل أبياته منبعثة من موسيقاه الداخلية وأفاد شعراء الأندلس كثيرا من مذهب البحتري الشعري وعلى رأسها ابن زيدون في سهولة الأسلوب وإشراق الديباجة وروعة الموسيقى الداخلية حتى لقبه " ببحتري المغرب" وقد نال ابو الطيب المتنبي إعجاب الأندلسيين عامتهم وخاصتهم وذوي الرأي فيهم .

وكان ابو العلاء المعري يعتمد في شعره اعتمادا كبيرا على العقل للوصول الى الحقيقة واثر في الشعر الأندلسي سيما في الاتجاه الفلسفي العام .ص381

كما تاثر ابن خفاجة في الشكل حين استعمل " اللزوم " في شعره وكان سقط الزند هو الذي استاثر باهتمام الأندلسيين أكثر من غيره . وكان اكثر شعراء الأندلس تأثرا بفلسفة ابي العلاء المعري ابن وهبون في رثائه للأعلم الشمنتري اثر لهذه الفلسفة .

وإما تأثر الشعر الأندلسي في العصور التالية فكان ابرز هذا التأثير في الشعر المهجري حين كون أبناء المهجر الجنوبي العصبية الأندلسية وأصدروا جريدة سموها باسم " الرابطة "

5- الأخيلة والصورة :ص386

الخيال هو الملكة التي يستطيع بها الأدباء ان يؤلفوا صورهم وهم لا يؤلفونها من الهواء بل يؤلفونها من إحساسات سابقة لا حصر لها تختزنها عقولهم ونظل كامنة في مخيلتهم حتى حيت 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (3.4مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
وضح العلاقة بين الشعر الأندلسي والشعر العربي

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
0 إجابة
مرحبًا بك إلى موقع مدينة العلم، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...